كتاب التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج الدكتور مجيد الكرخي













كتاب التخطيط  الاستراتيجي المبني على النتائج  الدكتور مجيد الكرخي 


كشاف المحتويات :
1 نشأة التخطيط
-2 تعريف التخطيط.
-3 مزايا وفوائد التخطيط
-4 عيوب التخطيط
-5 منهجية التخطيط
-6 تساؤلات مفيدة لواضع الخطة
-7 مقومات التخطيط
-8 مرونة التخطيط
-9 العوامل الدافعة للتخطيط
-11 خصائص التخطيط
-11 الصعوبات التي تواجه التخطيط
-12 أنواع ألتخطيط
-13 التخطيط الشخصي
-14 أساليب التخطيط
-15 البيئة المناسبة لعمل التخطيط
-16 قواعد ذهبية في أهمية وفاعلية التخطيط
-17 إيماءات في أهمية التخطيط
-18 مصادر الفصل الأول
-1 مقدمة
-2 تعريف التفكير الاستراتيجي
-3 أنواع التفكير
-4 أبعاد التفكير الاستراتيجي
-5 القائد ومنهج التفكير الاستراتيجي
-6 خصائص ومزايا التفكير الاستراتيجي
-7 تنمية التفكير الاستراتيجي
-8 ثقافة التفكير الإستراتيجي
-9 العناصر الأساسية في التفكير الاستراتيجي
-11 عمليات التفكير الاستراتيجي
-11 التفكير والتخطيط الاستراتيجي والتخطيط التشغيلي
-12 مقارنة التفكير الاستراتيجي بالتخطيط الاستراتيجي
-13 مقارنة بين التفكير الاستراتيجي والتخطيط التشغيلي
-14 خصائص الأفراد ذوي التفكير الاستراتيجة
-15 أهمية التفكير الاستراتيجي للمنظمة
-16 زوايا النظر في التفكير الاستراتيجي
-17 من مزايا التفكير الاستراتيجي
-18 طرق بناء التفكير الاستراتيجي
-19 الوسائل المستخدمة في التفكير الاستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي..
-21 الأسس التي يقوم عليها التفكير الاستراتيجي
-21 مصادر الفصل الثاني
الفصل الثالث
مدخل في التخطيط الاستراتيجي
-1 مفهوم الإستراتيجية
-2 تطور مفهوم التخطيط الاستراتيجي
-3 فوائد التخطيط الاستراتيجي
-4 العوامل المؤثرة في صياغة الخطة الإستراتيجية
-5 معوقات التخطيط الاستراتيجي
-6 مسؤولية إعداد الخطة الإستراتيجية
-7 خصائص التخطيط الاستراتيجي
-8 مستويات التخطيط الاستراتيجي
-9 التخطيط الاستراتيجي وقواعد البيانات والمعلومات
-11 خطوات التخطيط الاستراتيجي
-11 نماذج التخطيط الاستراتيجي
-12 مصادر الفصل الثالث
الفصل الرابع
المنطلقات الأساسية
في التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج
1. مقدمة
2. السمات الرئيسية للتخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج....
3. لماذا نموذج التخطيط المبني على النتائج
4. الفرق بين التخطيط الاستراتيجي في القطاع الحكومي والقطاع الخاص
5. تحديد النتائج الرئيسية
6. فوائد تحديد النتائج الرئيسية.
7. خطوات اختيار أولويات النتائج الرئيسية
8. عناصر واتجاهات النتائج الرئيسية
9. تحديد مجالات النتائج
وير نتيجة رئيسة واحدة
11 . مسؤولية تحديد النتائج الرئيسية.
12 . أطراف النتائج النهائية
13 . الأسس التي تستند عليها صياغة النتائج النهائية
14 . الفرق بين النتائج النهائية والمخرجات
15 . أنواع التغيرات التي تستهدفها النتائج النهائية
16 . بعض خصائص النتائج الرئيسية
17 . مراحل التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج
18 . خطوات بناء وإعداد وثيقة الخطة الإستراتيجية
19 . أوجه التخطيط بالنتائج
21 . الأهداف الخارجية
21 . التدخلات هي السبيل لتحقيق الأهداف
22 . بناء القدرات.
23 . القيمة مقابل الكلفة
24 . نماذج من التخطيط الإستراتيجي المبني على النتائج
25 . عوامل النجاح الحاسمة الأربعة
26 . مصادر الفصل الرابع
الفصل الخامس
فريق وضع الخطة الإستراتيجية
1. التخطيط للتخطيط
2. التخطيط الاستراتيجي مسؤولية جماعية
3. مراحل تشكيل فريق التخطيط الاستراتيجي
4. تشكيلة الفريق
5. استطلاع الآراء التي تتطلبها عملية بناء الخطة
6. تنظيم عمل الفريق
7. جدول بتشكيل فريق العمل لتحضير الخطة الإستراتيجية
8. مهام ومسؤوليات فريق وضع الخطة الإستراتيجية
9. تحديد احتياجات الفريق
11 . مصادر الفصل الخامس
الفصل السادس
رؤية المنظمة
1. مقدمة
2. مفهوم الرؤية
3. فوائد الرؤية الإستراتيجية
4. العوامل التي تخمد توقد الرؤية
5. مكونات الرؤية.
6. سمات الرؤية الناجحة
7. صياغة الرؤية
8. آثار الرؤية
9. مصادر صياغة الرؤية
11 . عرض الرؤية على العاملين
11 . تقييم الرؤية
12 . تمرين في صياغة الرؤية
13 . الرؤية أولاُ أم الرسالة
14 . نماذج من الرؤى
15 . مصادر الفصل السادس
الفصل السابع
رسالة المنظمة
1. مقدمة.................................................................
2. مفهوم الرسالة..........................................................
3. العوامل التي تؤثر على كتابة الرسالة.............................
4. المقارنة بين الرؤية والرسالة........................................
5. إرشادات في صياغة الرسالة........................................
6. خصائص الرسالة الجيدة.............................................
7. خطوات كتابة الرسالة................................................
8. الجهات التي تضع الرسالة..........................................
9. مكونات الرسالة.......................................................
11 . تقييم الرسالة...........................................................
11 . التغيرات التي تطرأ على الرسالة...................................
12 . الرسالة ومراحل نمو المنظمة.......................................
13 . مراحل تطور الرسالة مع تطور الإدارة الإستراتيجية...........
14 . نماذج من الرسائل الإستراتيجية....................................
15 . مصادر الفصل السابع................................................
الفصل الثامن
قيم المنظمة
1. مقدمة.................................................................
2. خصائص القيم.........................................................
3. فوائد القيم...............................................................
4. علاقة الرؤية والرسالة بالقيم........................................
5. كيف تحدد القيم........................................................
6. الإطار العام للقيم......................................................
7. نماذج من القيم التي وردت في بعض الخطط إستراتيجية....
8. مصادر الفصل الثامن................................................
الفصل التاسع
شعار المنظمة
1. مقدمة....................................................................
2. فوائد الشعار الجيد.....................................................
3. خصائص الشعار......................................................
4. من يكلف بوضع الشعار..............................................
5. الخطوات العملية لتصميم شعار ناجح..............................
6. إرشادات في اختيار الشعار..........................................
7. نماذج من الشعارات...................................................
8. مصادر الفصل التاسع.................................................
الفصل العاشر
تحليل بيئة المنظمة
1. مقدمة....................................................................
2. خصائص بيئة المنظمة ..............................................
3. فوائد تحليل البيئة....................................................
4. شروط تحليل البيئة....................................................
5. متطلبات تحليل البيئة الناجح.........................................
6. دورة تحليل بيئة المنظمة ............................................
7. أنواع المسح البيئي.................................................
8. التنبؤ باتجاهات البيئة الخارجية.....................................
أولا - تحليل SWOT
9. مدخل لتحليل ..............................................SWOT
11 . مكونات ....................................................SWOT
11 . مزايا تحليل ................................................SWOT
12 . خطوات وضع ............................................SWOT
13 . عناصر .....................................................SWOT
14 . زوايا التعامل مع تحليل ..................................SWOT
15 . شروط الأخذ بأسلوب.................................................
16 . فائدة تحليل ................................................. SWOT
17 . المسائل الأساسية التي يركز عليها تحليل .............SWOT
18 . عوائق وصعوبات تحليل .................................SWOT
19 . نماذج من تحليل ...........................................SWOT
21 . أمثلة على تحليل ........................................... SWOT
ثانيا- تحليل PEST
21 . التعرف بتحليل ..............................................
22 . مزايا وعيوب كل من تحليل SWOT و ..............PEST
ثالثا - بورتر والقوى الخمس.
23 . التعريف بميزان بورتر......................................................
24 . القوى الخمس..........................................................
رابعا - تحليل او نموذج ماكينزي S7
25 . التعريف بنموذج ماكينزي...........................................
26 . أهداف النموذج........................................................
27 . العناصر السبعة المترابطة للنموذج................................
28 . خصائص وفوائد نموذج ماكينزي .............................S7
29 . محتويات نموذج مكنزي 7S .......................................
31 . نظرة الى عمل النموذج..............................................
خامسا - تحليل أصحاب المصلحة
31 . التعريف بأسلوب تحليل أصحاب المصلحة.......................
32 . فوائد تحليل أصحاب المصلحة......................................
33 . وسائل إدارة توقعات أصحاب المصلحة...........................
34 . مستلزمات تحليل أصحاب المصلحة...............................
35 . مثال على تحديد النتائج الرئيسية للمنظمة.........................
36 . تحديد خيارات المنظمة من نتائج .......................SWOT
37 . تحليل العوامل الإستراتيجية.........................................
38 . نماذج من تحليل البيئة ....................................SWOT
39 . مصادر الفصل العاشر...............................................
الفصل الحادي عشر
تحليل الفجوات
1. مقدمة...............................................................
2. فوائد وأهداف تحليل الفجوات....................................
3. علاقة الفجوة بالأهداف............................................
4. كيف تحدد الفجوات................................................
5. إعادة النظر في نتائج تحليل الفجوات...........................
6. أنواع الفجوات......................................................
7. موائمة الفجوات مع النتائج والمشاريع والأنشطة.............
8. تحليل الواقع وإجراءات سد الفجوات...........................
9. مصادر الفصل الحادي عشر.....................................
الفصل الثاني عشر
وضع النتائج النهائية
1. مقدمة..................................................................
2. مفهوم النتائج الرئيسية................................................
3. بعض الاعتبارات في صياغة النتائج الرئيسية...................
4. خصائص النتائج الرئيسية...........................................
5. ارتباطات النتائج الرئيسية...........................................
6. مكونات النتائج الرئيسية.............................................
7. صياغة النتائج الرئيسي..............................................
8. ترابط النتائج الرئيسية................................................
9. وظائف النتائج الرئيسية..............................................
11 . النتائج الرئيسية تحديات قابلة للتحقيق..............................
11 . النتائج الرئيسية والوسائل اللازمة لانجازها......................
12 . العدد الأمثل للنتائج الرئيسية.........................................
13 . شبكة النتائج الرئيسية.................................................
14 . أساليب تحديد النتائج الرئيسية.......................................
15 . البناء الهرمي للنتائج الرئيسية.......................................
16 . نماذج من النتائج الرئيسية............................................
17 . مصادر الفصل الثاني عشر..........................................
الفصل الثالث عشر
المشاريع
1. مقدمة

2. الفرق بين النتيجة الرئيسية والمشروع
3. نواع المشاريع
4. صياغة المشاريع
5. بناء المشاريع
6. أخطاء شائعة في كتابة المشاريع.
7. دليل صياغة المشروعات
8. ما يصح وما لا يصح كمشاريع.
9. المكونات الأساسية للمشروع
11 . منهجية صياغة المشاريع
11 . شروط وضع المشروع
12 . نماذج من المشاريع.
13 . مصادر الفصل الثالث عشر
الفصل الرابع عشر
النتائج الوسيطة
1. مقدمة
2. خصائص النتائج الوسيطة
3. هيكلية النتيجة الوسيطة
4. خطوات تطوير النتائج الوسيطة
5. إرشادات لصياغة النتيجة الوسيطة
6. الأهداف المحددة للنتائج الوسيطة
7. تطوير أهداف محددة لأنشطة متطلبات النتائج الوسيطة
8. مصادر الفصل الرابع عشر
الفصل الخامس عشر
التدخلات
1. مقدمة
2. فوائد التدخلات الرئيسة للمنظمة الحكومية
3. أنواع التدخلات الرئيسة في المنظمة الحكومية
4. خطوات تحديد التدخلات
5. جدول ملخص بالتدخلات
6. تساؤلات رئيسية بخصوص التدخلات
7. القدرات ذات الأولوية.
8. عناصر القدرات الرئيسية
9. خطوات تحديد القدرات ذات الأولوية
11 . إرشادات لتعريف الأولوية.
11 . مصادر الفصل الخامس عشر
الفصل السادس عشر
خطة المخرجات
1. مقدمة
2. فوائد خطة المخرجات
3. مكونات خطة المخرجات
4. متطلبات وضع خطة المخرجات
5. مقارنة خطة المخرجات بالخطة الإستراتجية
6. نطاق خطة المخرجات
7. أبعاد خطة المخرجات
8. بناء خطة المخرجات
9. الأنشطة التي تتضمنها خطة المخرجات
11 . الفترة الزمنية
11 . مسؤولية تنفيذ خطة المخرجات
12 . موقع التنفيذ
13 . مؤشرات الأداء
14 . الموازنات
15 . استبيان لوضع خطة المخرجات
16 . استبيان لوضع خطة المخرجات
17 . متطلبات تنفيذ خطة المخرجات
18 . مصادر الفصل السادس








كتاب التخطيط  الاستراتيجي المبني على النتائج  الدكتور مجيد الكرخي  PDF 

ليست هناك تعليقات :

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية