مجموعة من المصطلاحات الجغرافية الجديدة حول التغيرات المناخية والبيئة - انجراف التنوع البيولوجي -التنقل المستدام- -المرونة البيئية -التنمية المستدامة -مؤتمر الأطراف -التخفيف من التغير المناخي -ظاهرة الاحتباس الحراري -التنوع البيولوجي -محطة نور -بروتوكول كيوتو -الوكالة المغربية للطاقة الشمسية -التكيف مع التغير المناخي -التنمية المستدامة: -المواطنة البيئية

















































مجموعة من المصطلاحات الجغرافية الجديدة حول التغيرات  المناخية والبيئة -

انجراف التنوع البيولوجي

-التنقل المستدام-
-
المرونة البيئية
-التنمية المستدامة

-مؤتمر الأطراف

-التخفيف من التغير المناخي

-ظاهرة الاحتباس الحراري

-التنوع البيولوجي

-محطة نور

-بروتوكول كيوتو

-الوكالة المغربية للطاقة الشمسية

-التكيف مع التغير المناخي

-التنمية المستدامة:


-المواطنة البيئية


CCNUCC

:



إطارا شاملا للجهود الحكومية الدولية بغية التصدي للتحدي الذي يشكله تغير المناخ. تقر هذه الاتفاقية بأن النظام المناخي هو مورد مشترك يمكن أن يتأثر استقراره بالانبعاثات الصناعية لثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات الدفيئة.

الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري (وتسمى أيضا “الاحترار العالمي”)، هي ظاهرة ارتفاع في درجات الحرارة تقاس على المستوى العالم، وتمتد عدة عقود، وهي تعكس زيادة في كمية الحرارة المحتفظ بها على سطح الأرض.

التخفيف من التغير المناخي

توفير تدابير تساهم في تحقيق الاستقرار بتركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

التكيف مع التغير المناخي

تعديل النظم الطبيعية والبشرية وفق اللآثار التي تتعرض لها بسبب ظاهرة التغير المناخي.

التنقل المستدام (منظمة التعاون الاقتصادي للتنقل)

التنقل المستدام أو التنقل الإيكولوجي هو مفهوم جديد نسبيا، ويمارس في أغلب الأحيان بالمناطق الحضرية البيئية. ويشمل جوانب ترويج، وتصميم وتنفيذ وإدارة وسائل النقل الأكثر نظافة فيما يتعلق بالبيئة سواء كانت فردية (المشي، وركوب الدراجات.. )، أو جماعية (الحافلات الكهربائية والترام…).

التنمية المستدامة:

التنمية المستدامة هي تنمية تلبي احتياجات الوقت الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجياتهم الخاصة. وحسب مؤتمر قمة الأرض الذي أقيم بمدينة “ريو دي جانيرو”، فالتنمية المستدامة تتعلق بتنمية فعالة اقتصاديا، ومنصفة اجتماعيا، ومدعومة بيئيا.

المرونة البيئية

وهي قدرة موطن، أو نظام بيئي، أو نوع ما أو مخلوق أو ساكنة معينة في الحفاظ على الأداء والتطور الطبيعي بعد التعرض لاضطراب و / أو حصاد أو استنزاف كبير، إذ كلما كان هذا النظام البيئي (الغابات والبحيرات..) أقل مقاومة للتغيرات المناخية، كلما كان أكثر عرضة للتغير المناخي و/ أو الاضطرابات الخارجية (التلوث، حصاد الموارد …).


المواطنة البيئية

تمثل المواطنة البيئية إحدى مكونات مفهوم المواطنة التي تشير إلى الحقوق والواجبات والمسؤوليات البيئية للمواطن، فأن تكون مواطنا بيئيا يعني أن تقوم بدورك في الحفاظ على البيئة والمساهمة في دينامية التنمية المستدامة.

الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي

تأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي (GIEC) سنة 1988 لتوفير تقييمات تفصيلية لحالة المعلومات العلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية التي تهم التغير المناخي، وكذا أسبابه وآثاره، والاستراتيجيات الممكن تتبعها للتصدي له ومواجهته.

الوكالة المغربية للطاقة الشمسية

هي شركة مجهولة الاسم لها مجلسي إدارة ورقابة. أنشئت بموجب القانون 57-09 في شهر مارس 2010، وتهدف إلى تقديم خطة للطاقة الشمسية المغربية،
وهو برنامج لتطوير المشاريع المدمجة لتوليد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، حيث تبلغ القدرة الإجمالية الدنيا 2000 ميغا واط

انجراف التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي هو مصطلح يطلق على جميع مظاهر الحياة في الأرض والمعالم الطبيعية التي تتميز بها وتوفرها.
ويعني انجراف التنوع البيولوجي فقدان أو نضوب أو تناقص هذا التنوع. وتنتج هذه الظاهرة أساسا عن اختفاء الأنواع بسبب تعديل أو تحوير أو تفتيت أو تهشيم أو تجزئة موطنها.

بروتوكول كيوتو

وهو اتفاق دولي تم توقيعه شهر دجنبر 1997، بعد الاجتماع الثالث للدول الموقعة على اتفاقية “ريو”. وتعهدت 38 دولة صناعية بخفض انبعاثات ستة من غازات الاحتباس الحراري من خلال التوقيع على البروتوكول. وقد وافقت هذه البلدان على خفض انبعاثاتها بنسبة 5.2٪ في المتوسط بين عامي 2008 و 2012 مقارنة بعام 1990

غازات الاحتباس الحراري

إنها الغازات التي تمتص الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض، والتي تسهم بالتالي في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري. وسواء كانت طبيعية أو ناتجة عن نشاط بشري، فزيادة تركيزها بالغلاف الجوي المتجاوز لعتبة معينة، تعتبر واحدة من العوامل الأساسية الكامنة وراء ظاهرة التغير المناخي.

مؤتمر الأطراف

مؤتمر الأطراف هو أعلى سلطة لصنع القرار في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. وهو مسؤول عن الحفاظ على الجهود الدولية بغية التصدي للتغير المناخي.

محطة نور

“نور” هي محطة للطاقة الشمسية الحرارية موجودة قرب مدينة “ورززات”. وقد تم افتتاح الجزء الأول من المحطة “نورI” من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس شهر فبراير 2016. وتدخل المحطة في إطار الخطة الوطنية للطاقات المتجددة التي تطمح إلى زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقات بنسبة 52٪ بحلول عام 2030.







UNFCCC اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ

وقعت في عام 1992، و هي معاهدة دولية تهدف لاحتواء انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن الأنشطة البشرية (من صنع الإنسان) لتجنب حدوث خلل كبير في النظام المناخي. هناك الآن 197دولة موقعة (196 دولة من الاتحاد الأوروبي).
التكيف:

مجموعة من السياسات والإجراءات للحد من التعرض لتأثيرات تغير المناخ.
التقليص:

مجموع السياسات والإجراءات للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من خلال معالجة أسباب تغير المناخ (على سبيل المثال تعزيز ما يسمى بوسائل النقل النظيفة، وإعادة تدوير ومعالجة النفايات، والحد من استهلاك الوقود الأحفوري، الخ)

CMP:

اجتماعات الأطراف في بروتوكول كيوتو الملحقة بمؤتمرات الأمم المتحدة حول المناخ. تعقد مرة كل سنة منذ عام 2005، تاريخ دخول البروتوكول حيز التنفيذ. هذا العام سوف يعقد الاجتماع الثاني عشرCMP12.

مؤتمر الأطرافCOP: مؤتمر الأطراف هو الهيئة التقريرية العليا للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة لتغير المناخ . « يسهر المؤتمر باستمرار على تطبيق الاتفاقية وأية صكوك قانونية ذات الصلة التي قد يتبناها، و يتخذ في حدود صلاحياته القرارات اللازمة لتعزيز تطبيق الاتفاقية على نحو فعال. »

سيعقد مؤتمر الأطراف COP22 هذا العام في مراكش ما بين 07 و 18 نونبر 2016

COY:

مؤتمر الشباب. يسمح للشباب في جميع أنحاء العالم بالعمل سنويامعا قبل انعقاد مؤتمر الأطرافCOP، غير أنه لا ينظم تحت رعاية الأمم المتحدة. بل هو مبادرة المجتمع المدني و سيعقد هده السنة المؤتمر الثاني عشر COY12.

الصندوق الأخضر للمناخ:

الآلية المالية التي تعتمدها الأمم المتحدة، وهي ملحقة بالاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ. وتعمل على تحويل الأموال من البلدان الأكثر تقدما إلى البلدان الأكثر هشاشة اقتصاديا لتنفيذ مشاريع لمكافحة آثار تغير المناخ.


غازات الاحتباس الحراري:

على النحو المحدد في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار، هي « العناصر الغازية المكونة للغلاف الجوي، سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان، التي تمتص و تعيد بعث الأشعة تحت الحمراء. »غازات الاحتباس الحراري التي تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري هي ثاني أكسيد الكربون (CO2) والميثان (CH4)، وأكسيد النيتروز (N2O) ومركبات (مركبات الكربون الكلورية فلورية) والهيدروكربونات المشبعة بالفلور (مركبات الكربون الكلورية فلورية) و سادس فلوريد الكبريت (SF6). يتم احتساب انبعاثات لغازات المسببة للاحتباس الحراري بما يعادل ثاني أكسيد الكربون CO2.





INDC:

المساهمة المتوقعة تحديدها على المستوى الوطني. هي نوايا خفض الانبعاثات الوطنية لما وراء 2020، فكل بلد مطالب بأن يفصح عن مساهمته خلال مؤتمر الأطراف. وتتحدد هده المساهمة في بلوغ هدف درجتين مئويتين، مما سيحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى درجتين مئويتين بحلول نهاية القرن.


IPCC:

الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ. أنشئت هذه المنظمة في عام 1988 من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP). تعمل هذه المجموعة الحكومية الدولية على نشر التقارير العلمية بشأن تغير المناخ في العالم، لتقييم قدرة مجتمعاتنا و بيئتنا على التكيف مع التغيرات المناخية واقتراح اتخاذ تدابير عملية في هذا الصدد. وتعطي هذه التقارير نظرة ثاقبة على مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري التي يتسبب فيها البشر. كما تعتبر الركيزة العلمية المعتمد عليها للتفاوض بشأن الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة لتغير المناخ. أصدرت المنظمة منذ إنشائها في عام 1988، خمسة تقارير، نشر آخر تقاريرها في عام 2013.


بروتوكول كيوتو:

اتفاق دولي للحد من غازات الاحتباس الحراري، وقع في عام 1997. جاء هذا البروتوكول نتيجة لاتفاقات تم التوصل إليها في قمة الأرض بريو دي جانيرو في عام 1992. هذا بالإضافة إلى الاتفاقية الإطار لتغير المناخ التي تشارك فيها الدول مرة واحدة في السنة منذ عام 1995. بروتوكول كيوتو، الذي تم التفاوض عليه في COP3، يلزم الدول الصناعية، وحدها، بالحد من انبعاثاتها لغازات الاحتباس الحراري بحلول2020.

الولايات المتحدة لا تشارك في بروتوكول كيوتو.


بروتوكول مونتريال:

اعتمد في عام 1987، ويركز على المواد المستنفذة لطبقة الأوزون. وينظم إنتاج المواد الكيميائية المدمرة التي تحتوي على الكلور والبروم في طبقة الأوزون في الغلاف الجوي.


ضريبة الكربون:

ضريبة بيئية على أنواع الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم، أو الغاز الطبيعي. نسبة الضريبة تتماشى مع محتوى الكربون في الوقود المعني. وتهدف إلى تثبيط الانبعاثات والحد والسيطرة على مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري.
وسائل النقل الناعمة:

نمط تنقل يحد من التكاليف الطاقية وانبعاثات غازات الدفيئة، كالمشي وركوب الدراجات الهوائية والتزلج أو الاستخدام المشترك للسيارات.













المراجع: من هنا   وهنا

ليست هناك تعليقات :

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية