مجموعة من الكتب حول التغيرات المناخية : مشروع المخطط الأخضر المخطط الوطني لمكافحة الإحترار المناخي آلية التنمية النظيفة (MDP) التقرير الوطني الثالث لاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي LIVRET PÉDAGOGIQUE - LES CHANGEMENTS CLIMATIQUES PANNEAUX NDC VIDÉO : LE MAROC ET LES CHANGEMENTS CLIMATIQUES 2016 فيلم عن الخطارة

مجموعة من الكتب حول التغيرات المناخية  : مشروع المخطط الأخضر   المخطط الوطني لمكافحة الإحترار المناخي   آلية التنمية النظيفة (MDP)   التقرير الوطني الثالث لاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي   LIVRET PÉDAGOGIQUE - LES CHANGEMENTS CLIMATIQUES   PANNEAUX NDC   VIDÉO : LE MAROC ET LES CHANGEMENTS CLIMATIQUES 2016   فيلم عن الخطارة








المناخ

خلال العقود الأخيرة، عرف المغرب ظروف اقتصادية هشة زاد من حدتها ظاهرة التغير المناخي التي أثرت سلبا على الأنظمة الايكولوجية والقطاعات الإنتاجية وحدت من قدرتها في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة. وذلك من خلال مساهمتها في النقص لكبير الذي عرفته الموارد المائية بالمغرب حيث مرت حصة الفرد من 2560 متر مكعب/السنة، سنة 1960 الى 730 متر مكعب/ السنة حاليا.

ووعيا منه بهذه الوضعية، إنخرط المغرب مبكرا وبشكل إرادي في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري. فمنذ مشاركته في مؤتمر ريو سنة 1992، واصل المغرب دعمه لجهود المنتظم الدولي الرامية الى إقرار إطار عالمي لإرساء أسس التنمية المستدامة ومكافحة آثار التغير المناخي.

وقد توجت الجهود التي تبذلها الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة في هذا الإطار بوضع سياسة وطنية لمكافحة الاحتباس الحراري، والتي تهدف إلى :
تقوية القدرات لتعبئة التمويلات في إطار الصندوق الأخضر للمناخ.
تعبئة جميع الفاعلين في مجال مكافحة تغير المناخ.
تطوير مقاربة مهيكلة، مندمجة، ديناميكية واستباقية لمكافحة الإحترار المناخي.
تحديد التدابير المزمع اتخاذها أو تنفيذها في إطار المبادرات الاستراتيجية القطاعية.
تعزيز التنسيق الأفقي بين الإستراتجيات القطاعية.

وفي هذا الإطار تم أنجاز المخطط الاستثمار الأخضر للمملكة والذي تم تقديمه من طرف السيدة حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، خلال القمة المتعلقة بالتغير المناخي والمنعقدة بالولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر 2014 ، وذلك على هامش الجمع العام للأمم المتحدة، حيث تم التعريف بالسياسة التطوعية لبلدنا في مجال حماية البيئة و محاربة التغير المناخي. وقد حضي المخطط الاستثمار الأخضر خلال هذه القمة بأهمية خاصة، حيت تم التركيز على وجوب اتخاذ المملكة المغربية كقدوة في هذا المجال.

وفي سياق متصل، كلف المغرب بتنظيم القمة 22 للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي (نونبر 2016)، التي سخصص لتفعيل الاتفاق العالمي الجديد بخصوص المناخ الذي تم اعتماده خلال مؤتمر باريس 2015

وهكذا وأخذا بعين الاعتبار المعطيات السالفة الذكر والجهودات المبذولة لمكافحة الإحترار المناخي، فقد أسند للمملكة المغربية الرتبة التاسعة عالميا من طرف المؤشر الفعال لتغير المناخ لسنة 2014 والذي مكن بلادنا من كسب 6 نقط مقارنة مع سنة 2013، و19 نقطة مقارنة مع سنة 2010.

بالإضافة إلى ذلك، تم اتخاذ عدة إجراءات لتعزيز القدرات التقنية والمؤسساتية وأيضا لتحسيس الفاعلين المعنيين، وذلك بدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. وقد نفذت العديد من المشاريع بما فيها المشروع الجهوي « RAB »، ومشروع تعزيز القدرات في آليات التنمية النظيفة (مرحلة 1 ومرحلة2)، وأخيرا مشروع متعلق بتقييم هشاشة المناطق الساحلية بتغير المناخ. في إطار هذه المشاريع، قد تم تدريب خبراء مغاربة وتحسيس الفاعلين المعنيين بإشكاليات التغير المناخي والإجراءات الواجب اتخاذها لتأقلم معها.

أما في مايخص بروتوكول كيوطو ووسائل تنفيذه، خاصة آليات التنمية النظيفة، فقد كان المغرب من الدول السباقة لوضع الهياكل الإدارية اللازمة وتحسيس الفاعلين وإشراكهم في وضع استراتيجية وطنية حقيقية تمكن بلدنا من الاستفادة من الاستثمارات المتاحة من هذه الإطار.

وقد تمكن المغرب من اقتراح عدة مشاريع مهيكلة للاستفادة من آليات التنمية النظيفة والتي ستمكن من خفيض انبعاثات الغازات الدفيئة ب 8 مليون طن مكافئ لثاني اكسيد الكربون.

في ما يخص الإطار المؤسساتي، فقد وضع بلدنا في وقت مبكر الهياكل المخصصة لتحمل الجوانب الشاملة لتغير المناخ نذكر منها :
وحدة التغير المناخي
اللجنة الوطنية لتغير المناخ
اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لتغير المناخ
السلطة الوطنية المحددة باليات التنمية النظيفة المكونة من كتابة دائمة بآلية التنمية النظيفة التابعة لمديرية الشراكة والتواصل والتعاون...


تحميل الملفات أسفله  :


مشروع المخطط الأخضر

المخطط الوطني لمكافحة الإحترار المناخي

آلية التنمية النظيفة (MDP)

التقرير الوطني الثالث لاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي

LIVRET PÉDAGOGIQUE - LES CHANGEMENTS CLIMATIQUES

PANNEAUX NDC

VIDÉO : LE MAROC ET LES CHANGEMENTS CLIMATIQUES 2016

فيلم عن الخطارة






المصدر بتصرف وزارة البيئة المغربية 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية