واقع الموروث الحضاري، أهميته، وسبل المحافظة عليه: نموذج مدينة شفشاون جميلة السعيدي: أستاذة باحثة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية جواد اعبيدو: طالب باحث بسلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية










واقع الموروث الحضاري، أهميته، وسبل المحافظة عليه: نموذج مدينة شفشاون 
جميلة السعيدي: أستاذة باحثة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية  
جواد اعبيدو: طالب باحث بسلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المحمدية


ملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الموروث الحضاري بمدينة شفشاون، وجرد بعض المشاكل والإكراهات التي تواجهه، وإبراز أهميته وسبل الحفاظ عليه. وتشير النتائج المستخلصة من هذه الدراسة إلى أن مدينة شفشاون تزخر بموروث حضاري عريق ومتنوع يغلب عليه الطابع المعماري الأندلسي، كما أن هذا الموروث يواجه عدة إكراهات ومشاكل من شأنها أن تعرض جزء مهم منه إلى الاندثار في ظل محدودية تدخل الجهات المعنية بالحفاظ عليه. 
وتم الاعتماد في إنجاز هذه الدراسة على البحث البيبليوغرافي وذلك بالاطلاع على المصادر والمراجع ذات صلة بموضوع ومجال الدراسة، بالإضافة إلى البحث الميداني (الملاحظة الميدانية، الاستمارة والمقابلة)

الكلمات المفاتيح: التراث– التراث المادي– التراث اللامادي-الحفاظ على التراث
ما واقع الموروث الحضاري بمدينة شفشاون؟  وما المشاكل  والأخطار التي يواجهها؟ وما أهميته؟ وما المجهودات المبذولة للحفاظ عليه؟


La situation du patrimoine civilisationnel, Son importance, Les moyens Pour le préserver: Cas de la ville de Chefchaouen

Résumé

Cette étude vise à mettre en lumière le patrimoine civilisationnel de la ville de Chefchaouen, montrer quelques freins et obstacles ainsi que l'importance de ce dernier et les différents moyens utilisés pour le préserver.


Les résultats de cette étude montrent que la ville de Chefchaouen est riche de son patrimoine civilisationnel ancré dans le temps, diversifié, et avec une grande touche d'une architecture andalouse, aussi ce même patrimoine souffre de plusieurs maux et de problèmes qui causeront sa disparition à cause de l'inefficacité des entités concernées.

Plusieurs recherches bibliographiques ont été nécessaires pour réaliser cette étude (études terrain, questionnaire, interviews)

Mots clés: Patrimoine- Patrimoine Matériel- Patrimoine immatériel- Conservation du Patrimoine 













ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية