كتاب دليل المدرس للتربية على حقوق الإنسان - الفهم سبيل للعمل المشترك







دليل المدرس  التربية على  حقوق الإنسان الفهم سبيل للعمل المشترك


تقديم دليل المدرس
حقوق الإنسان، الحقوق الإنسانية، حقوق الأشخاص
التربية على حقوق الإنسان   مقدمة - حقوق الإنسان ملك للجميع
الجزء الأول - التربية على حقوق الإنسان  1. من حقوق الإنسان إلى التربية على حقوق الإنسان
1.1 . حقوق الإنسان  1.1.1 . حقوق الإنسان، ثمرة لنضال طويل من أجل العدالة والإنصاف
2.1.1 . حقوق الإنسان بمعناها الحالي 1. 2. التربية على حقوق الإنسان
1.2.1 . الإطار المعياري   2.2.1 . الكفايات الأساسية
1. 2. 3. التربية على حقوق الإنسان: نواة صلبة  2. محددات التربية على حقوق الإنسان
1.2 . ترتكز التربية على حقوق الإنسان على عملية التوعية النقدية
2. 2. تتطلب التربية على حقوق الإنسان علاقات تحترم الأطفال
2. 3. تشجع التربية على حقوق الإنسان المناهج التي تحفز على الانخراط والمشاركة
2. 4. تستند التربية على حقوق الإنسان على مقاربة تتميز بتعدد المجالات وترابطها
2. 5. تندرج التربية على حقوق الإنسان في مسار يكون فيه التقييم عنصرا مكونا
3. رهانات التربية على حقوق الإنسان: أسئلة/أجوبة
3. 1. هل يمكن ممارسة التربية على حقوق الإنسان في سياقات سياسية غير مواتية؟
3. 2. كيف يتم التعامل مع الطابوهات و/أو القضايا المثيرة للجدل؟
3. 3. كيف تتم معالجة المفارقات القيمية كموضوع للمعرفة وكسلوكات؟
4. 3. كيف يتم التعامل مع مواقف صعبة على مستوى العلاقات الشخصية؟
5. 3. كيف يتم التعامل مع النزاعات داخل المجموعة؟
3. 6. كيف يتم إشراك التلاميذ في مجالات تتعلق بالتجارب الشخصية المعاشة؟
3. 7. هل يتعين على المدرس)ة( أن يكون له جواب/أجوبة على جميع الأسئلة؟
4. التربية على حقوق الإنسان والديمقراطية المدرسية: نماذج
1.4 . تعزيز الديمقراطية المدرسية
1.1.4 الديمقراطية كإطار لإعمال حقوق الإنسان وتعزيزها في المدارس
4. 1. 2. المشاركة كعنصر أساسي للديمقراطية المدرسية   4. 1. 3. التحديات التي تواجه الديمقراطية في المدارس
4. 1. 4. الآفاق   2.4 . نماذج لممارسات دا خل إطار مؤسساتي مدرسي
1.2.4 . المقاربات التربوية   2.2.4 . الشراكات بين المدارس والجمعيات
3.2.4 . مشاركة الأطفال والآباء  3.4 . أمثلة عن ممارسات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان
1.3.4 . اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان، فرنسا
2.3.4 . المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، المغرب*
3.3.4 . لجنة حقوق الإنسان وحقوق الشباب بمنطقة كيبيك، كندا
4.3.4 . اللجنة السنغالية لحقوق الإنسان، السنغال
الجزء الثاني - حقوق الإنسان ملك للجميع
التربية الحق في التعليم - المستوى 1  الحق في التعليم - المستوى 2   المسؤولية  ميثاق القسم
الوساطة من أجل الحل السلمي للنزاعات - المستوى 1
الوساطة، أسلوب لحل النزاعات - المستوى 2
المشاركة - المستويان 1 و 2
الانتخابات المدرسية - المستويان 1 و 2  المساواة
مناهضة التمييز: وضعية الفتيات - المستويان 1 و 2  وجوه رمزي ة
المساواة والاختلاف - المستويان 1 و 2  المساواة لا تحكمها سن معينة
الاعتراف بالأحكام المسبقة والصور النمطية والقضاء عليها. ما السبيل لتحقيق ذلك؟ - المستوى 1
محاربة الأحكام المسبقة والصور النمطية من أجل تقريب أفضل بين المجتمعات. - المستوى 2
التنوع الثقافي - المستوى 1  التنوع الثقافي - المستوى 2
التضامن  التشارك وتعلم العيش المشترك بشكل أفضل - المستويان 1 و 2  الهجرات
أخلاقيات علم الأحياء - المستوى 1 المنافسة: الرياضة والمنشطات التنمية المستدامة والحق في بيئة سليمة - المستوى 2
الحريات الأساسية حرية التعبير وحرية الرأي - المستوى 2 الحق في الولوج إلى المعلومة - المستوى 2
تكنولوجيا المعلومات والاتصال - المستويان 1 و 2 حماية الأشخاص في حالات النزاع المسلح - المستويان 1 و 2
حتى في الحرب هناك حدود - المستوى 2  الجزء الثالث - حقوق الإنسان ملك للجميع  1. اقتباسات
2. حماية الحقوق والحريات على المستوى الدولي: منظومة الأمم المتحدة3. المنظمة الدولية للفرانكفونية
4. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان  5. الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل
6. العقود والسنوات الدولية التي تحتفل بها الأمم المتحدة  7. معجم مختصر
8. معلومات حول المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي ساهمت في إعداد
هذا الدليل  9. محررو الدليل  10 . مراجع تربوية 11 . بيبليوغرافيا








ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية