كتاب منهجية التدريس وفق المقاربة بالكفايات


كتاب منهجية التدريس وفق المقاربة بالكفايات












الأستاذ عبد الرحمان التومي، من المهتمين بالمجال التربوي، والديداكتيكي، بحكم عمله كمفتش للتعليم. مؤمنا بأن الثروة البشرية ثروة استراتيجية، لأنه يعتبرها هي المحرك الأساس لتطور المجتمع وتحركه. وهذه الثروة من مكوناتها الأساسية: التربية والتكوين، لأنها أساس الرقي، والترقي والنمو.

والأستاذ التومي في ظل هذه العولمة الكاسحة، يرى أن مواجهتها لا تكون من فراغ، بل لا بد من إعداد خطة تربوية تجعل المتكون أو الإنسان عامة يعرف هويته، ويعيها، ويعرف حدود كينونته. وهذا الوعي والإدراك والمعرفة تجعله- كلها- منفتحا على الآخر، بكل مكوناته، وثقافاته. وهذا يغني نموه، ويثمر تكيفه، ويرقي حضارته، وثقافته، ويوسع قيمه، ويعددها. وبالتالي يصبح متوافقا مع المجتمع، ومع الآخر.
من هذا الجانب، يدعو الأستاذ عبد الرحمان التومي إلى أن البحث عن مقاربات مساعدة، وموصلة إلى هذا الهدف العام، ألا وهو : تنمية المجتمع، والتوافق مع الآخر، يدفع بمنظومتنا التربوية إلى اعتماد مقاربات بيداغوجية ترفع بها التحديات، أي التحديات التي تكون عن وعي. لان هذا –كما يقول الأستاذ التومي-: << يضمن للمؤسسة التربوية مشاركتها الإيجابية في عملية التنمية الشاملة>(ص: 3). وهذا لن يكون إلا إذا اتسمت هذه المشاركة ليس بالإيجابية فحسب، ولكن أيضا بالجودة، والإتقان، وحسن التصرف. وبالطبع إذا كانت المدخلات جيدة، والسيرورة كذلك، فإن المخرجات حتما ستكون متسمة بالجودة، والمر دودية العالية.


المستفيد من الكتاب :الأستاذ الممارس / الأستاذ المترشح (في حدود تعاريف بسيطة لفهم مقاربة التدريس بالكفايات و لا يجب التعمق الي حين الامتحان الشفوي )



للتحميل من هنا

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية