طريقة عمل استبيان بالإنترنت مجاناً باستخدام خدمة قوقل للوثائق (Google Docs)

طريقة عمل استبيان بالإنترنت مجاناً باستخدام خدمة قوقل للوثائق (Google Docs)

 

كثيرا ما يعاني الباحثون من الخدمات المتوفرة على شبكة الإنترنت والتي تقدم خدمة تصميم ونشر الاستبيانات والنماذج على الإنترنت بمقابل مادي (مثل SurveyMonke) أو حتى مجاناً وبخدمات محدودة (عدد أسئلة محدود، أو عدد الذين يستجيبون للإستبيان محدود). ويغلب على بعض هذه الخدمات عدم قدرتها على التعامل مع اللغة العربية بشكل جيد مما يضيع على الباحث بعض المعلومات المهمة التي يود جمعها من خلال الاستبيان.





في تحديثاتها الأخيرة لخدمة قوقل للوثائق (Google Documents) طرحت قوقل خدمة جديدة وذكية لتصميم الاستبيانات والنماذج مزودة بالخصائص الأساسية مثل حقول الاختيار المتعدد وتعبئة حقل نصي والقوائم المنسدلة.

يوجد الكثير من المصادر على الإنترنت لشرح كيفية ذلك، لعل من أهمها موقع قوقل للوثائق نفسه

بالعربي:

http://docs.google.com/support/bin/answer.py?hl=ar&answer=87809

أو بالإنجليزي:

http://docs.google.com/support/bin/answer.py?hl=en&answer=87809

وكذلك يوجد شرح مفصل لذلك بموقع EHow

http://www.ehow.com/how_4615530_survey-using-google-documents-free.html

كما يوجد على يوتيوب شرح عملي بالفيديو لذلك:

How to Make An Online Survey FREE with Google Docs




1. ولتجربة هذه الخدمة لابد أن يكون لديك أولا حساب في قوقل ثم الدخول على خدمة وثائق قوقل عبر الرابط http://docs.google.comGoogle Docs




2. بعد دخول الموقع ستجد نفسك في الصفحة الرئيسية لخدمة قوقل للوثائق (Google Documents)

سنتكلم هنا فقط عن عمل الاستبيانات باستخدام النماذج، لكن نشير هنا أن هذا التطبيق يمكنك من إنشاء مستندات نصية متوافقة مع وورد أو ملفات الإكسل أو عروض الباوربوينت ومشاركتها مع من تريد.




3. يمكنك إنشاء نموذج Form من قائمة “إنشاء جديدCreate new “




4. أدخل عنواناً للنموذج أو الإستبيان، وأعط وصفاً مختصراً له. هذا الحقل اختياري ولكنه سيظهر فوق جميع أسئلة الاستبيان. يحسن أن تعطي أي تعليمات تتعلق بالإجابة على النموذج هنا.




5. بعد ذلك أبدأ بإضافة أسئلتك. سيحتوي النموذج على سؤال مدرج وجاهز لك لتعدل عليه. يمكنك إضافة أسئلة كلما أردت بالنقر على “إضافة سؤال Add Question” في أعلى اليسار.




6. الأسئلة والإجابات

لكل سؤال، قم أولاً بإدخال رأس للسؤال the question Title

يمكنك أن تختار إدراج معلومات مساعدة على فهم السؤال في السطر التالي.

أخيراً أختر نوع السؤال (إجابة نصية Text ، اختيار متعدد…الخ Multiple Choice).

يجب أن تختار إن كانت الإجابة على هذا السؤال إختيارية أو إلزامية (تجبر المستخدم على إدخال إجابة). لإنهاء كتابة السؤال أنقر على تم Done”




7. عندما تمر بمؤشر الفارة فوق السؤال ستظهر لك أيقونات صغيرة على اليمين تسمح لك بتحرير السؤال (صورة قلم) أو نسخ السؤال (صورة مربعين) أو حذف السؤال (صورة سلة مهملات).




8. يمكنك تحريك وإعادة ترتيب الأسئلة بمجرد سحب السؤال وإلقائة في المكان الذي ترغب drag & drop




9. أحفظ أسئلتك بالنقر على أيقونة الحفظ في أعلى اليمين وبذلك يتم حفظ النموذج.




10. رسالة تأكيد إستكمال تعبئة النموذج Survey Confirmation

لتحرير الرسالة التي تظهر للمستخدم بعد تعبئة النموذج أنقر على “تحرير رسالة التأكيد Edit Confirmation” من قائمة “المزيد من الإجراءاتMore Actions“




11. رابط الإستبيان:

لتوزيع الاستبيان يمكنك أن تنقر على “إرسال هذا النموذج بالبريد الإلكتروني Email this Form” وعندها سينشأ رسالة بريد إلكتروني بها رابط الاستبيان ويمكنك إضافة المستلمين من حساب بريدك الإلكتروني في جي ميل gmail مباشرةً. أو يمكنك اختيار “تضمين “Embed من قائمة “المزيد من الإجراءاتMore Actions” وعندها سيزودك جوجل برابط يمكنك نسخه ولصقه في رسائل بريدك الإلكتروني أو نشرها في المنتديات وفي صفحات الإنترنت.




12. عند تحرير النموذج يمكنك الاطلاع على الاستجابات responses بالنقر على “عرض الاستجابات See Responses” في عمود القائمة. أنقر على “مختصر Summary” لعرض النتائج الإحصائية لكل سؤال من أسئلتك.




13. تعرض صفحة الملخص إحصائيات ورسوم بيانية لكل الاستجابات.




14. يقوم قوقل للوثائق (Google Documents)بجمع كل الاستجابات ويخزنها في ملف جوجل للجداول Spreadsheet. يمكنك الإنتقال لعرض البيانات كل البيانات الخام في جدول باختيار “جدول Spreadsheet” من قائمة “عرض الاستجابات See Responses“.




15. بيانات الاستبيان Survey data

عند معاينة البيانات في الجدول يمكنك الرجوع إلى نموذج الاستبيان لتحريره باختيار “تحرير النموذج Edit Form” من قائمة “النماذج Form“.




16. تفعيل أو تعطيل الاستبيان Enable/Disable Survey

من شاشة عرض البيانات في جدول يمكنك تعطيل الاستبيان بحيث لايمكن لأحد أن يقوم بتعبئته وإضافة بيانات جديدة بالنقر على “قبول استجابات Accepting Responses” من قائمة النماذج Form




17. نسخ الاستبيان Copy your Survey يمكن عمل نسخة من نموذج استبانة موجودة (دون نسخ نتائجها) باستعراض جدول البيانات spreadsheet لهذا النموذج ومن ثم اختيار إنشاء نسخة Create a Copy من قائمة الملف File. لاحظ أن النسخة سيكون بها كل الأسئلة لكن لن تحتوي على نتائج النموذج المنسوخ في العرض الملخص للإستجابات summary view. ولكن في النسخة الجديدة التي قمت بإنشائها سيلزمك مسح سطور بيانات إستجابات النموذج المنسوخ من الجدول يدوياً you’ll need 
 
 
 
to manually delete the data rows from your spreadsheet
 
 
 
 
المصدرhttp://rsadhan.wordpress.com

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية