مجموعة من الكتب الجديدة في التاريخ




http://www.hindawi.org/kalimat/books/69429049.pdf

القوة والإيمان والخيال: أمريكا في الشرق الأوسط منذ ١٧٧٦ حتى اليوم
مايكل أورين
ترجمة آسر حطيبة


منذ أن أطلقت السفن الأمريكية أولى قذائفها على القراصنة في شمال أفريقيا حتى اجتياح جنود البحرية الأمريكية للفالوجة — ومنذ عصر المستكشفين الأمريكيين الأوائل الذين قاموا باستكشاف منابع النيل إلى عصر الدبلوماسيين الذين سعوا جاهدين من أجل السلام بين العرب وإسرائيل — كانت الولايات المتحدة ولا زالت شريكًا أساسيًّا في الشرق الأوسط، ولمدة تربو على القرنين كان لمسئولي الحكومة الأمريكية والتجار والمبشرين — رجالا ونساء على السواء — أثر عميق في تشكيل هذه المنطقة الحيوية، ولكن ما قاموا به ظل مجهولا حتى الآن.
 ...................................................................................................................

  عصر النهضة: مقدمة قصيرة جدًّا

عصر النهضة: مقدمة قصيرة جدًّا

جيري بروتون

ترجمة إبراهيم البيلي محروس

مراجعة هبة نجيب مغربي

مثَّل عصر النهضة لحظة حاسمة في التاريخ؛ فهو عصر تمخَّض فيه التبادل الكثيف للأفكار والمهارات والبضائع عن إدراك جديد للإنسانية والعالم. وقد شهدت تلك الفترة من التاريخ ميلاد فنٍّ عظيم وأدب راقٍ وعلم جليل، وفي هذا الكتاب يفسر جيري بروتون أسباب حدوث ذلك، ويكشف النقاب عن العوامل الكثيرة التي تقف وراء هذه الإنجازات: التطورات التكنولوجية في الطباعة ورسم الخرائط، والتطورات في الفلسفة والدين والاستكشاف، وكذلك التقدم في مجال التجارة الدولية.
ترسم هذه المقدمة القصيرة جدًّا صورة كاملة الملامح عن تلك الفترة من التاريخ، وتكشف أن عصر النهضة كان ظاهرة عالمية بحق جمعت بين الشرق والغرب، ولا يزال في جعبتها الكثير لتعلمنا إياه في عصرنا الحالي.
......................................................................................................................

  العرب: من الفتوحات العثمانية إلى الحاضر

العرب: من الفتوحات العثمانية إلى الحاضر

يوجين روجان

ترجمة محمد إبراهيم الجندي

يرى روجان أن المفكرين والقادة الغربيين مخطئون في فهمهم لنظرة العرب لتاريخهم، الأمر الذي ينتج عنه مغالطات عديدة، ولهذا يقدم في هذا الكتاب تاريخ العرب السياسي منذ عام ١٥١٧ — عام سيطرة الدولة العثمانية على مصر — ملقيًا بالضوء على رد فعل العرب تجاه النفوذ أو الحكم الأجنبي.

............................................................................

أفغانستان: التاريخ العسكري منذ عصر الإسكندر الأكبر حتى سقوط طالبان

أفغانستان: التاريخ العسكري منذ عصر الإسكندر الأكبر حتى سقوط طالبان

ستيفن تانر

ترجمة نادية إبراهيم

مراجعة شهاب ياسين

السجل الأوحد الذي يتناول بالكامل التاريخ العسكري لأفغانستان منذ العصور الغابرة حتى الحرب التي شنتها الولايات المتحدة بعد الحادي عشر من سبتمبر/أيلول.
كانت أرض أفغانستان الوعرة — لمدة تربو على ٢٥٠٠ عام — ملتقى رئيسيًّا تقاطعت فيه مسارات الجيوش، وشهدت إلى جانب ذلك صراعات حوَّلت مجرى التاريخ بين حضارات الإغريق والعرب والمغول والتتار قديمًا، وبين بريطانيا وروسيا وأمريكا حديثًا، وقد دخلت قوات الولايات المتحدة هذه الأرض عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر، تلك الأرض التي تحولت عبر القرون إلى مقبرة للإمبراطوريات، وفي ربيع عام ٢٠٠٢ كانت أمريكا قد تغلبت على نظام طالبان، ولاذ الإرهابيون الذين كان يؤويهم بالفرار … ولكن هل يُعدّ النصر السهل الذي حققته الولايات المتحدة دليلًا على تفوقها العسكري؟ أم هل اكتفى الأفغان بمراقبة الغزاة الجدد عن كثب كما شاهدوا غيرهم من الجيوش الأجنبية في القرون الماضية عالمين أن الوقت في صالحهم؟
يلقي هذا الكتاب الضوء على الملابسات التاريخية التي سيقت إليها القوات الأمريكية، ولعلها تكون رسالة تحذيرية عن المخاطر التي قد تخبئها الأيام المقبلة.
 ................................................................................................................................................

  الأمم المتحدة: مقدمة قصيرة جدًّا

الأمم المتحدة: مقدمة قصيرة جدًّا

يوسي إم هانيماكي

ترجمة محمد فتحي خضر

في صيف عام ١٩٤٥، قطعت الدول المؤسِّسة للأمم المتحدة على نفسها عهدًا بأن تجعل العالم مكانًا أفضل. فهل استطاعت الأمم المتحدة تحقيق كل أهدافها النبيلة، أو بعضها، أو أيها، على امتداد نحو ستة عقود؟ هذا هو السؤال الذي يدور حوله هذا الكتاب. يهدف هذا الكتاب إلى تقييم نجاحات الأمم المتحدة وإخفاقاتها كحارس للسلم والأمن الدوليين، وراعٍ لحقوق الإنسان، وحامٍ للقانون الدولي، ومهندس لعملية التقدم الاقتصادي والاجتماعي. وخلال ذلك، يسبر الكتاب أغوار هيكل الأمم المتحدة وعملياتها في شتى أنحاء العالم.
...............................................................................................................................

  نشأة حقوق الإنسان: لمحة تاريخية

نشأة حقوق الإنسان: لمحة تاريخية

لين هانت

ترجمة فايقة جرجس حنا

مراجعة محمد إبراهيم الجندي

يتتبع هذا العمل تطور حقوق الإنسان من جذورها الفكرية المنبثقة عن عصر التنوير، وحتى تجسُّدها الكامل في إعلان الأمم المتحدة الصادر عام ١٩٤٨. تأخذنا الكاتبة في رحلة تشريع الحقوق التي دامت مائتين وخمسين عامًا، مغطيةً إعلان الاستقلال وإعلان الثورة الفرنسية، والوسائل المتعددة لمناهضة التعذيب، وحملات التنديد بانتهاكات حقوق الإنسان في القرن العشرين، وغيرها. وعلى الرغم من الخلفية الأكاديمية الواضحة لهذا العمل المبهر، فإنه يستهدف جمهورًا واسعًا من القراء، وسوف يستهوي معظم القراء المهتمين بتاريخ حقوق الإنسان أو بتاريخ أوروبا أو أمريكا. 


 ..................................................

التاريخ الإسلامي: مقدمة قصيرة جدًّا

التاريخ الإسلامي: مقدمة قصيرة جدًّا

آدم جيه سيلفرستاين

ترجمة إيناس المغربي

مراجعة شيماء عبد الحكيم طه

كيف صعد نجم الإسلام من غياهب شبه الجزيرة العربية في القرن السابع ليتصدَّر العناوين في وسائل إعلام القرن الحادي والعشرين؟ ولماذا تقف المجتمعات الإسلامية والغربية غالبًا على طرفي نقيض، مع أن الإسلام بدأ كديانة توحيدية في الشرق الأدنى تمامًا مثلما حدث مع الغرب المسيحي-اليهودي؟
في هذه المقدمة القصيرة جدًّا، يتناول آدم جيه سيلفرستاين ظهور الإسلام وانتشاره بدءًا من القرن السابع وحتى القرن الحادي والعشرين، موضحًا خطوات تطور ما كان في الأصل مجتمعًا صغيرًا من المؤمنين تجمعهم بقعة واحدة إلى دين عالمي يربو عدد أتباعه على المليار.
يتناول سيلفرستاين بالتحليل الدور الذي يلعبه التاريخ الإسلامي في السياقين الديني والسياسي، مُلقيًا الضوء على الخلافات المحيطة بدراسته، والأهمية التي يحظى بها لدى المسلمين وغير المسلمين على حدٍّ سواء.

 .....................................................................................................................

  في قلب مصر

في قلب مصر

جون آر برادلي

ترجمة شيماء عبد الحكيم طهوكوثر محمود محمد

مراجعة محمد إبراهيم الجندي

نُشر كتاب «في قلب مصر: أرض الفراعنة على شفا الثورة» للمرة الأولى عام ٢٠٠٨، ونجح على نحو مثير للدهشة في التنبؤ باندلاع الثورة المصرية ما جعله يلقى قبولًا واسع النطاق. أثار الكتاب موجة انتقادات في وسائل الإعلام الدولية عندما منع الرئيس السابق حسني مبارك تداوله في مصر. وعندما اندلعت الثورة التي تنبأ بها الكتاب على نحو فريد في يناير/كانون الثاني ٢٠١١، أصبح الكتاب مرجعًا أساسيًا لمن يريد التعرف على الأسباب الكامنة وراء اندلاع الثورة في أكثر دول العالم العربي تعدادًا للسكان.

.....................................................................................
  المنطق السليم

المنطق السليم

توماس بين

ترجمة محمد إبراهيم الجندي

مراجعة حسام بيومي محمود

هذا الكتاب هو رسالة موجهة إلى المستعمرات الأمريكية؛ من أجل الانفصال عن بريطانيا العظمى والتحرر وإقامة دولة مستقلة ذات سيادة ووحدة فيدرالية بين المستعمرات، بعيدًا عن سيطرة ملك إنجلترا القاسي الذي لا يعرف الرحمة، وبعيدًا عن نظام الحكم الملكي الجائر، وهو النظام الذي يهاجمه المؤلف ببراعة ولباقة، لا سيما قضية توريث الملك التي يرى أنها تنافي الفطرة السليمة وتنافي أوامر الله، وتنطوي على ظلم لا نهاية له؛ لأنه ليس ظلمًا لمجموعة معينة من الناس أو حتى لجيل كامل، وإنما ظلم لأجيال عديدة تالية من حقها أن تختار حكامها بنفسها وتعيش بحرية وعدالة. يحاول المؤلف حث المواطنين الأمريكيين على الثورة والمقاومة وعدم الاستسلام لقوة بريطانيا، أو لآراء من يحاولون تثبيط الناس عن المقاومة، إما خوفًا أو طمعًا، ويرد على كل حجة قد يسوقها هؤلاء بمنطق سليم وحجج لا تقبل الجدل. ويؤكد المؤلف أن القارة الأمريكية — وقت تأليف الكتاب — في لحظة تاريخية حاسمة، إما تنال بعدها الاستقلال وتصبح أمة عظيمة في المستقبل، وإما ستضيع تلك اللحظة إلى الأبد. ومن الجدير بالذكر أن المؤلف كتب هذه الرسالة قبل فترة وجيزة جدًّا من إعلان استقلال أمريكا عن بريطانيا، وكان لتلك الرسالة أعظم الأثر في تحفيز الثورة في نفوس الرجال؛ إذ قرأها جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وغيرهما من القادة ومئات الآلاف من عامة الشعب الأمريكي في ذلك الوقت، وهي لديهم بمنزلة دستور مقدس منذ ذلك الحين.
 
 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية