الاقتصاد التطبيقي

الاقتصاد التطبيقي





توماس سويل
ترجمة رشا سعد زكي
مراجعة مجدي عبد الواحد عنبة

موضوع هذا الكتاب هو تطبيق علم الاقتصاد على المشاكل الرئيسية المعاصرة في عالم الواقع؛ مثل الإسكان، والرعاية الصحية، والتمييز، والنمو الاقتصادي للشعوب. فالكتاب يعالج المشاكل السابقة وغيرها مباشرةً مستخدمًا لغة واضحة سهلة، تختلف عن اللغة الاصطلاحية المعتادة لرجال الاقتصاد. إنه يختبر السياسات الاقتصادية ليس فقط في ضوء نتائجها الفورية المباشرة ببساطة، وإنما أيضًا في ضوء آثارها وانعكاساتها اللاحقة، التي تكون عادةً شديدة الاختلاف، دائمة التأثير.

أما التفاعل بين السياسة والاقتصاد، فهو الموضوع الآخر الذي يتناوله كتاب «الاقتصاد التطبيقي»، وقد استُلهمت الأمثلة على هذا الموضوع من تجارب في مختلف أرجاء العالم، بحيث تثبت كيف تؤدي الحوافز والقيود المتشابهة إلى نتائج متشابهة، حتى مع الشعوب شديدة التباين، ذات الثقافات المختلفة.



عن المؤلف


عمل سويل أستاذًا للاقتصاد بجامعة كورنيل، وجامعة كاليفورنيا بلوس آنجيليس، وجامعة أمهريست وغيرها من الجامعات المرموقة. وقد تُرْجِم كتابه «أساسيات الاقتصاد» إلى ست لغات. ويعمل سويل في الوقت الحالي باحثًا مقيمًا في معهد هوفر للحرب والثورة والسلام بجامعة ستانفورد. ولسويل أعمال منشورة في الدوريات الأكاديمية وأيضًا في مجلات ذائعة الصيت مثل مجلة وول ستريت جورنال، وفوربس، وفورتشن. وبالإضافة إلى ذلك فهو كاتب عمود يُنْشر في صحف عديدة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة.




تحميل

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية