استعمال اللغة العربية في علم الديموغرافيا تمفصلا عن اللغات الأخرى كالانجليزية والفرنسية

استعمال اللغة العربية في علم الديموغرافيا تمفصلا عن اللغات الأخرى كالانجليزية والفرنسية

 




استعمال اللغة العربية في علم الديموغرافيا تمفصلا عن اللغات الأخرى كالانجليزية والفرنسية


الحسن ابعسين


كلية الآداب والعلوم الإنسانية


مراكش


تقديم:


تكتسي اللغة أهمية بالغة بين أفراد المجتمع، حيث تعد إحدى الوسائل المهمة لنقل المعارف والأفكار وتجسيد الهوة بين المجتمعات البشرية التي تتميز بالتباين الثقافي والتعدد العرقي فهي بذلك تسهم في ردم الهوة بين الشعوب والبلدان المختلفة و في تلاقح الأفكار من خلال تعزيز دائرة الحوار بين الحضارات، كما أن للغة دور مهم في إيصال مجموعة من الحقائق والمعارف ونشر الثقافة بين الأجيال وأسلوبا للتجاوب بين بلدان العالم، فلا يمكن لأي فرد داخل المنظومة الكونية الاستغناء عنها باعتبارها وسيلة الفرد للاتصال بغيره والتفاهم معه في مختلف المواقف الحياتية. إضافة إلى ذلك فاللغة تمكن الأفراد من التفكير في أمورهم وقضاياهم الاجتماعية المختلفة.


ومن هذا المنطلق فاللغة تستخدم في عدة ميادين كأداة لإيصال مجموعة من الأفكار والحقائق لبلوغ أهداف معينة. وما يهمنا نحن من خلال هذا الموضوع هو محاولة الإجابة عن الإشكالية المطروحة والمتعلقة باستعمال وتوظيف اللغة العربية في علم الديموغرافيا "Démographie" تمفصلا مع اللغات الأخرى كالفرنسية والانجليزية. انطلاقا من هذا صغنا مجموعة من التساؤلات من سبيل:


- ماذا نعني بالديموغرافيا؟


- وما هي أهمية اللغة؟


- ما هي ايجابيات وسلبيات استعمال وتوظيف اللغة العربية في علم الديموغرافيا تمفصلا عن اللغات الأخرى بالبلدان العربية؟


- وهل فعلا توظيف اللغة العربية في علم الديموغرافيا يمكننا من الوصول إلى حقائق علمية دقيقة؟


علم الديموغــرافيا: Démograohie


تعتبر العلوم بصفة عامة لها منجها الخاص وموضوعها وهدفها ، وفي هذا الصدد فمفهوم علم الديموغرافيا أولا ذو جذور يونانية الأصل، له مفاهيمه الخاصة به وموضوعه وهدفه. يتكون هذا المفهوم من شقينDemos ويدل على السكان، وgraphs تعني الوصف، وبذلك فهو علم وصف السكان أو بصيغة أخرى أنه علم إحصائي للسكان يعتمد على مجموعة من الوسائل البيانية والارقام الاحصائية وذلك لأجل وصف الأوضاع الديموغرافية لبلد ما من خلال مثلا تقديم إحصائيات تهم الكثافات السكانية وتوزيعها الجغرافي فيى مختلف بلدان العالم.


التعريفات الخاصة بعلم الديموغرافيا حسب:


التعريف الفرنسي:


La démographie (du grec demos signifiant peuple) est l'étude quantitative des populations et de leurs dynamiques, à partir de caractéristiques telles que la natalité, la fécondité, la mortalité, la nuptialité (ou conjugalité) et la migration. La tâche des démographes consiste à analyser les variations de ces phénomènes dans le temps et dans l'espace, en fonction des milieux socio-économiques et culturels.


التعريف الانجليزي:


Demography is the study of the size, growth, and age and geographical distribution of human populations, and births, deaths, marriages, and migrations.


اللغة:


إن اللغة تعتبر منظومة متكاملة للتفاهم والتداول والتواصل بين البشر، ويشمل هذا الجانب الوظائف الاجتماعية للغة، باعتبارها أكبر وسيلة للتفاهم بين المجتمعات على مرّ العصور، إذ لا يمكن الاستغناء عنها في كافة مجالات الحياة الاجتماعية سواءاً للفرد أم للمجتمع، وهي بهذا تقوم بتأدية سلسلة متداخلة ومتكاملة من الوظائف الاجتماعية الهامة وتشبع بذلك حاجيّات الفرد والمجتمع على السواء. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بملحاحية هل للغة العربية لها دور مهم في نقل الحقائق المتعلقة بالديموغرافيا لأفراد المجتمع وإشباع حاجيات القراء والمتتبعين للوضع السكاني بالبلدان العربية؟، ونعلم أن الباحثين والمختصين في تخصص الديموغرافيا على الصعيد العربي يقومون بترجمة المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بعلم الديموغرافيا من اللغات الانجليزية والفرنسية إلى اللغة العربية لأجل إيصال مجموعة من الأفكار والمعلومات للقراء للاستئناس بها في التحليل الديموغرافي ولفهم واقع السكان وأحوالهم الاجتماعية. ولكن الترجمة عموما من لغات أجنبية إلى أخرى يجعل الحقائق تتغير وتفقد معناها الحقيقي، وهذا يعد من السلبيات في توظيف اللغة العربية في الديموغرافيا.


إلى جانب هذا فجميع الأرقام التي تقدم حاليا على مواقع الانترنت خاصة في ويكيبيدياwikipedia)) حول واقع السكان من ناحية أوضاعهم الاجتماعية والصحية... ومن ناحية تعدادهم في البلدان العربية بصفة خاصة والنامية بصفة عامة ما زال يلفها الغموض مع غياب الحقيقة العلمية فيها، رغم الاجتهادات المبذولة.






وفيما يلي جدول يبين بعض المصطلحات باللغة الفرنسية الانجليزية ومقابلها في اللغة العربية
اللغة الانجليزية
اللغة الفرنسية
اللغة العربية
Population mouvement
Mouvement de la population
تطور الساكنة
Labor force
Population active
الساكنة النشيطة
Fecundity rate
Taux de fécondité
معدل الخصوبة
Life expectancy
Esperence de vie
أمد الحياة
Immigration
Immigration
الهجرة
Phenomenon of old age
Phénomene de viellisse
ظاهرة الشيخوخة
Death
Mortalité
الوفاة
Natality
Natalité
الولادة


وختاما فاستخدام اللغة العربية في علم الديموغرافيا تمفصلا مع اللغات الأخرى كالانجليزية والفرنسية لتحليل الأوضاع والديموغرافية من حيث عدد السكان، الولادات والوفيات بمختلف مقاييسها، مؤشرات الخصوبة، الصحة، أمد الحياة...بالبلدان العربية لا توصل لنا الحقائق رغم المجهودات التي يقوموا بها متتبعي أحوال وقضايا السكان بهذه البلدان، وهذا راجع بالأساس إلى مشكل الترجمة حيث أن معظم الباحثين المهتمين بعلم الديموغرافيا يترجمون فقط المصطلحات والمعاني، أو نتيجة عدم قدرة المتخصصين والمهتمين بقضايا السكان بالبلدان العربية على إنتاج مفاهيم خاصة بعلم الديموغرافيا. وهذا انعكس سلبا على طبيعة الحقائق العلمية التي تقدم للقراء من أجل استعمالها في وصف وتحليل وتفسير المعطيات الديموغرافية.


خلاصة

ما ندعوا إليه لإعادة الاعتبار للغة العربية للغربية في استخدامها للغات الأخرى هو ضرورة خلق مراكز ومؤسسات تعنى بقضايا اللغة والترجمة والمفاهيم المستعملة في الديموغرافيا على المستوى العربي والقادرة على إعطاء نفس جديد للغة العربية والدفاع عن شتى الاتهامات والانتقادات التي وجهت لها وللشعوب الناطقة بها كالتبعية الفكرية للغرب ... كل هذا من أجل اللحاق بركب الدول المتقدمة. إذن فما مصير اللغة العربية في ظل التحولات التي يشهدها العالم من جراء العولمة بمفهوما الواسع؟

المصدر http://oubaassin.blogspot.com/2013/01/blog-post_30.html

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية