خريطة تضاريس الوطن العربي

خريطة تضاريس الوطن العربي


الـتـضـاريـس : ( أنظر الشكل )
     تتأثر بنية الوطن العربي في تكوينها بعاملين أساسيين هما :
1 - وجود كتلة صلبة إلى الجنوب من هذا الوطن ( شبه الجزيرة العربية، مصر، ليبيا والصحـراء الغربية ) كانت في الماضي تعرف بقارة جندوانا تفتتت في أواخر الزمن الجيولوجي الثاني. قاومت الحركات الإلتوائية التي أدت إلى تكوين الجبال لكنها تأثرت بالحركات الإنكسارية العنيفة التي أدت إلى تكوين الأخدود الإفريقي العظيم و يشطره إلى شطرين يفصل بينهما البحر الأحمر.
2 - وجود بحر عظيم كان يقع إلى الشمال، يسمى بحر تثيس Tethys ( في أواخر الزمن الجيولوجي الأول ). و كان يغطي أرض العراق، سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين، أجزاء من أرض مصر، ليبيا و بلاد المغرب، تأثرت بالحركات الإلتوائية و في النهاية كونت جبال زاغاروس و الأجزاء الشمالية الغربية من جبال الأطلس في المغرب العربي.
على ضوء البنية يمكن تقسيم الجبال إلى نوعين حسب المنشأ أو التكوين و حسب العوامل التي ساهمت في تشكيلها.
  أ - الجبال :
     أ- الجبال الإلتوائية : هي من النوع الألبي ( الزمن الجيولوجي الثاني ) تقع في شمال غرب و شمال شرق الوطن العربي، و تضم سلاسل الأطلس منها الأطلس التلي، التي تعرف في تونس باسم الدورسال التونسي.
   أما في الجزائر فتسير على هيئة سلسلتين متوازيتين. أما في المغرب فتأخذ شكل قوس كما هو الحال في جبال الريف 2200 متر إضافة إلى جبال الأطلس الصحراوي في الجزائر وجبال الأطلس الأعلى والأوسط في المغرب الأقصى.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية