كتب جغرافية سعودية

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية



المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، 2000م. كتاب يتحدث عن المحميات في المملكة العربية السعودية ونشأتها وجغرافيتها مع ذكر أحيائها النباتية والحيوانية. كما يشتمل الكتاب على مقدمة بيئية وافية عن فوائد المحافظة على البيئة والحياة الفطرية. ويبرز دور الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في حماية الحياة الفطرية وإنمائها، ويعرض لتطور حركة المحافظة على الحياة الفطرية عالمياً، كما يشرح هشاشة البيئة في المناطق الجافة.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب






................................................................................................


حماية البيئة في عهد خادم الحرمين الشريفين
حماية البيئة في عهد خادم الحرمين الشريفين (محرر ومؤلف)، 1423هـ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. صدر كتاب "حماية البيئة في عهد خادم الحرمين الشريفين" ضمن سلسلة "إنجازات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود" التي تصدرها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وهو كتاب جامع لجهود المملكة العربية السعودية في حماية البيئة خاصة في عهد خادم الحرمين الشريفين.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب





...........................................................................................
الشماسية
هذا الكتيب يوضح الطبعة الأولى للكتاب التي صدرت عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب في سلسلة "هذه بلادنا" تحت رقم (25) عام 1410هـ. وهو توضيح لتاريخ ومعالم مدينة الشماسية يزود الباحث بمطلبه عن معلومات سريعة تتعلق بالتاريخ والمعالم والعادات والتقاليد الاجتماعية لمدينة صغيرة نموذجية بواحاتها القديمة ومزارعها الحديثة وحدائقها وأحيائها الجديدة بجانب آثارها القديمة.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب



- .................................................................................

الشماسية : الكتاب الكبير
صدر كتاب "الشماسية" للمؤلف عن جمعية البر الخيرية بمحافظة الشماسية التي تأسست عام 1408هـ في أكثر من 900 صفحة من القطع الكبير. والجمعية تقدم خدماتها الخيِّرة على نطاق واسع في المحافظة بالإضافة إلى اهتمامها بالفقراء والمعوقين والتفكك الأسري وإقامة المراكز الصيفية وإفطار الصائمين ودعم حفظة القرآن الكريم والمسلمين الجدد وتطوير الخدمات الصحية والتوعية والتثقيف وترميم المساجد.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب


.......................................................................


منطقة الرياض : دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية
كتاب "منطقة الرياض: دراسة تاريخية وجغرافية واجتماعية" كان من ضمن مشروعات البحوث التي أنجزتها الأمانة العامة للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة تأليف كتاب شامل عن منطقة الرياض بعنوان "منطقة الرياض: دراسة تاريخية، وجغرافية، واجتماعية" وأسندت أمر متابعة تنفيذ هذا الكتاب إلى هيئة تحرير من أساتذة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب


357
- المجلد الأول


115
- المجلد الثاني


118
- المجلد الثالث


100
- المجلد الرابع


95
- المجلد الخامس


58
- المجلد السادس


110
- المجلد السابع


83
- المجلد الثامن

..............................................................................................................

صحراء الربع الخالي
صَحْرَاء الرُّبْع الخَالِي: مَوطن مَحميَّة عُرُوْقُ بَني مُعَارِض، 2001م، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. يحوي هذا الكتيب معلومات عن بيئة محمية عُرُوْق بَنِي مُعَارِض والرُّبْع الخَالِي بمناسبة إعادة توطين المها العربي ليعيش حراً طليقاً تحت رعاية وحماية الهيئة السعودية للحياة الفطرية.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب

.............................................




مرشد الصياد
مرشد الصياد، 1998م، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. دراسة تحوي إرشادات ذات قيمة علمية عالية في تربية الإحساس الوجداني بجمال الطبيعة وخلق شعور المصالحة والمحبة للحياة الفطرية والارتباط بها ارتباطاً عضوياً ووجدانياً.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب

.......................................................................................


تعرج الأنهار والأودية
تعرج الأنهار والأودية: دراسة جيومورفولوجية تطبيقية لبعض الأودية الجافة في المملكة العربية السعودية، سلسلة بحوث جغرافية (12)، الجمعية الجغرافية السعودية، 1413هـ (1992م). بحث يهدف إلى استعراض ظاهرة التعرج في الأنهار والأودية وأسبابها، مع شرح لظاهرة الأودية الضامرة والأودية المقلوبة مع إيراد أمثلة من العالم والمملكة العربية السعودية


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب




..................................................................................

الأراضي الرطبة في المملكة العربية السعودية
دراسة مسحية شاملة للأراضي الرطبة في المملكة العربية السعودية لما لها من أهمية بالغة في الحفاظ على الحياة الفطرية وإنمائها وعلى نوعية الحياة بشكل عام قال الله تعالى: "وجعلنا من الماء كل شيء حي". وقد أوضحت الدراسة أن المملكة العربية السعودية تزخر بثمانية أنواع من الأراضي الرطبة؛ سبعة منها طبيعية وهي: ساحلية، وحقول كثبان، وسباخ، وكارستية (جيرية)، وجبلية، وأرضية حرارية، وأودية، ومياه مدنية مصروفة.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب

............................................................................
الأبعاد الجيومورفولوجية لتنمية الأراضي بالصحراء
"الأبعاد الجيومورفولوجية لتنمية الأراضي في الصحراء مع التركيز على المملكة العربية السعودية"، بقلم ر. يو. كوك و د. برنسدين وجي. دورنكامب و د. جونــــز ترجمة وتعليق د. عبدالله بن ناصر الوليعي، سلسلة دراسات جغرافية (2)، الجمعية الجغرافية السعودية، 1415هـ (1994م).


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب


..........................................................................


التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية، والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع
التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية، والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع: دراسة تحليلية وميدانية في الجغرافيا الطبية، 1990م. هدف البحث الى دراسة التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع، ولتحقيق هذا الغرض فقد تم تقسيم البحث الى خمسة أبواب يحوي كل منها عددا من الفصول. فالباب الأول درس الغرض من الدراسة والاطار النظري للبحث بشكل عام، مع الاشارة الى العوامل المؤثرة بالصحة وانتشار الأمراض


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب





...............................................................................................................

السرقة في مدينة الرياض
"السرقة في مدينة الرياض: دراسة تحليلية وميدانية في جغرافية الجريمة"، مركز أبحاث مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية، 1413هـ. هدفت هذه الدراسة عن جريمة السرقة في مدينة الرياض إلى إبراز الاختلافات في أعداد السرقات بين أحياء مدينة الرياض وأسباب هذه الاختلافات واستقت معلوماتها من مصادر مؤكدة عن هذه الجرائم من بيانات وزارة الداخلية ومن جميع المسجونين بجرائم سرقات من السعوديين وغيرهم.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب


.....................................................................
رسائل الماجستير والدكتوراه عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
كتاب شامل لرسائل الماجستير والدكتوراه عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حتى عام 1986م. وهو يشمل جميع التخصصات، ومترجم للغة العربية. وكان الغرض منه تقديم خدمة لطلبة الدراسات العليا الذين قد لا يعرفون اللغة الإنجليزية.


تحميـــل ملفـــات الكتـــاب



..............................................................................................




















ليست هناك تعليقات :

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية