معجم أمازيغي

معجم أمازيغي في جيبكم

 

نحن سعداء أن نضع بين أيديكم أول معجم أمازيغي عربي أمازيغي يعمل على نظام الأندرويد وهو بمثابة أول معجم جيب أمازيغي يتبع سلسلة معاجم بلغات شتّى يتم إنزاله مجاناً.
سلسلة المعاجم التي بدأناها بالمعجم الأمازيغي الفرنسي وسوف نتبعها بالأمازيغي الإنجليزي تهدف وتستقطب المتحدث باللغة الأمازيغية بالدرجة الأولى وكل من له رغبة في تعلمها، يحتوي المعجم الأمازيغي العربي على أكثر من 70000 كلمة، موضوعة حسب الترتيب الألفبائي وليس الجذور لتُسهِّل عليكم عملية الوصول للكلمة.

نود أن ننوه أن هذا هو الإصدار الأول للمعجم والذي سوف يتبعه ثلاث إصدارات بحيث نتوقع أن يصل عدد الكلمات لأكثر من 100000 كلمة منها الكلمات المركبة، والتي يستعملها طلبة اللغة الأمازيغية في المغرب وليبيا خاصّة، هذا المعجم مبني على عدة معاجم أمازيغية متوفرة للقراء من أهمها المعجم العربي الأمازيغي للأستاذ القدير محمد شفيق، والمعاجم الأمازيغية المتخصصة الأخرى وتجميعات شخصية طبعاً.
من أهم مزايا المعاجم الإلكترونية هي سهولة الإضافة والتصحيح، وهنا نهيب بالمستخدم بأن يُعِيننا قدر المستطاع بالتصحيح والإضافة وكذلك النصحية لنرتق بمعجمنا هذا. نحن نرحب بأي نقد بناء يرفع من شأن لغتنا.

يحتوي المعجم في قسمه العربي على خاصية البحث وهو مقسم لنوعين :
1 – البحث المختصص بالكلمة بمعناها المباشر
2 – البحث فيما تحتويه الكلمة من معاني وهو أوسع.
وفيما يتعلق بالقسم الأمازيغي يمكنكم البحث بالتيفيناغ أو بالحرف العربي لمن لا يعرف الكتابة بالتيفيناغ.
كما يحتوي المعجم على خاصية الإضافة للمفضلة، وخاصية الكلمة اليومية التي سوف تساهم في الإضافة للمحصلة المعجمية للطالب، مع إمكانية تصفح المعجم كاملا حسب الترتيب الألفبائي. ومن أهم الخصائص أنه يمكنك المشاركة بالكلمات عن طريق البريد الإلكتروني أو أي من وسائل التواصل الإجتماعي وأهمها الفيسبوك.
أخيرا وليس آخرا قمنا بالتسهيل علي المستخدم بإضافة خاصية التحكم في شكل المعجم بحيث يمكنه أن يغير نوع الخط ولونه وكذا حجمه، كما أننا نعدكم بأننا سوف نقوم بإضافة كل ما هو جديد ومفيد لمعجمكم هذا في المستقبل القريب.
إن أعجبكم وإستفدتم من معجمنا هذا نتمنى منكم إضافة عدد من النجوم حسب إستفادتكم وكذا إضافة أي ملاحظات ترونها مناسبة فسوف يرفع هذا من شأن معجمنا عند قوقل بلي.


ليست هناك تعليقات :

جميع الحقوق محفوظة 2013 | أعلن معنا | يوسف ادعبد االله | خريطة الموقع | سياسة الخصوصية